أفكار ناجحة لتعليم الطفل ادخار المال

أفكار ناجحة لتعليم الطفل ادخار المال

إن تكدس الأوراق والعملات النقدية في حصالة الطفل تجعله يستمتع بالإدخار والتوفير، ويتشوق إلى التفكير في ما قد يستطيع شراءه بهذا المبلغ. لكن لا يدرك كل الصغار أهمية ادخار المال؛ لذا من واجب الآباء تعليم أطفالهم أساليب لتوفير المال أو ادخاره. ومع نمو الطفل يمكن اتباع إستراتيجيات أكثر تطورا وابتكارا للادخار. يمكن بداية استخدام طريقة الكوبونات، بحيث يتم إعطاء الطفل كوبونا كهدية على كل سلوك أو عمل إيجابي مفيد. ويستفيد من هذه الكوبونات لتحقيق طلباته، مثل: شراء شيء يحبه، أو مشاهدة برنامج ما. فهذه طريقة لتعليم الصغار مفاهيم أساسية للادخار والحفظ. وفيما يلي بعض الأفكار لتعليم أطفالك لتوفير المال.

أفكار لتعليم الادخار للأطفال الأصغر سنا:

1. استخدام مظاريف أو جرار متعددة للادخار وتنظيم المال:

الكثير يعرفون نظام المظروف المغلف للادخار، أو تنظيم الميزانية، يمكن أن تعمل ذلك أيضا مع الطفل باستخدام الأظرف أو الجرار. اطلب من طفلك رسم صور الأشياء التي يريد شرائها لاحقا بالمال المدخر. قد ترغب أيضا في مساعدة طفلك على فهم أن بعض الأمور التي ستستغرق وقتا أطول من غيرها لحفظ المال.

على سبيل المثال: قد يكون لجرة الادخار (الحصالة) قصيرة الأجل صورة لعبة معينة، في حين أن جرة أخرى تعتبر طويلة الأجل، قد يكون فيها صورة لرحلة إلى مدينة الملاهي مثلا. علم طفلك أن يضع جانبا المال ويدخره للأهداف قصيرة الأجل وطويلة الأجل. كما يجب أن يكون لدى الطفل جرة أو ظرف مخصص للإنفاق على الاحتياجات اليومية.

2. عمل جدول لأهداف الادخار:

بمجرد أن تعرف ما يريد طفلك الحصول عليه من المال المدخر: عليك تخمين عدد الأسابيع التي سوف يستغرقها لادخار المبلغ، وعمل رسم بياني يحمس الطفل ويرفع معنوياته. يمكن تمثيل كل أسبوع مع مربع، ويمكن للطفل وضع ملصقا في المربع بمجرد تخصيص المال المعين للادخار.

3. تقديم مكافآت لتوفير المال

فكر في مكافأة طفلك على توفير أمواله. على سبيل المثال: إذا كان طفلك لا ينفق أموال لفترة معينة من الوقت، ويعمل على الادخار: فعليك بمكافئته. ويمكنك أيضا جعل الجوائز أفضل كلما زاد ادخار الطفل. إذا كان طفلك صغيرا جدا فجرب الملصقات، أو السماح له بساعة لعب إضافية من ألعاب الفيديو التي يحبها.

4. الاهتمام بكونك قدوة لطفلك:

أحد من أفضل وأهم الأمور التي يمكنك القيام بها هو: السماح لطفلك برؤيتك وأنت تقوم بالشيء نفسه الذي تطلبه منه! يمكنك وضع بعض المال في جرة الادخار أو الحصالة أيا كانت، بينما طفلك يرى ذلك وأخبره بذلك. هذا سوف يظهر لطفلك أن الادخار هو “أمر طبيعي” يجب أن يقوم به كل شخص. إضافة إلى أن معظم الأطفال الصغار يحبون أن يقتدوا بوالديهم حيث إن القدوة تعطي دروسا ملهمة دون تعب.

5. منافسة الطفل في الادخار:

يمكن أن تكون منافسة الطفل في الادخار: وسيلة رائعة لتشجيع طفلك على توفير المال الإضافي. ويجب وضع قاعدة لهذه الفكرة، بحيث يكون هناك مبلغ محدد يجب إدخاره يوميا من المصروف، وفي حال قام بادخار المزيد هنا تبدأ المنافسة معه!

أفكار لتعليم الادخار للأطفال الأكبر سناً:

مع تقدم طفلك في السن، قد تكون الأفكار السابقة، مثل: الرسم البياني، أو الرسم على المغلف، أو الجرار أقل إلهاما وإمتاعا للطفل. ومع ذلك، لا يزال بإمكانك إيجاد أفكار أخرى للادخار، تمكنك من تشجيع طفلك على هذا السلوك المفيد والهام في الحياة، فهو يعلم مبادئ احترام النعمة، وتقديم الأولويات.

1. فتح حساب بنكي للادخار:

عندما يبلغ طفلك عمرا ليس صغيرا لفهم الأمور البنكية: نقترح فتح حساب بنكي بهدف الادخار. يمكنك لاحقا شرح فائدة شراء أسهم أو الدخول في مشروع صغير يعود عليه بالنفع.

2. مساعدة الطفل على إدارك الأولويات:

اطلب من ابنك أو ابنتك كتابة قائمة بالأشياء التي يرغب بشرائها أو تحقيقها، ثم اطلب منه ترقيمها بحسب الأولوية. اطلب من طفلك أن يفكر على المدى الطويل أيضا! ماذا عن كمبيوتر محمول لطيف للكلية، رحلة بعد التخرج إلى مكان مميز. ثم قم بتخصيص مبلغ من مصروفهم الخاص لكل هدف. هذه الطريقة تعتبر بداية خطة مالية، وهذا النوع من التفكير يخدم طفلك بشكل جيد على المدى الطويل.

3. لا مانع من ارتكاب الأخطاء لأنها دروس مفيدة:

في بعض الأحيان يتعلم الطفل أفضل درس من قرار فاشل اتخذه من قبل، وخاصة عندما يكون طفلك صغيرا والخسارة المالية ليست كبيرة جدا.

يقول الكاتب: إن ابنه جمع مبلغا صغيرا من هدايا الأهل خلال مواسم الأعياد، لكنه هرع دون تفكير على صرفها على لعب تافهة وحلوى. أدرك لاحقا أنه فقد المال الذي كان سيساعده للحصول على لعبة الفيديو التي كان يريدها. تمنى لو كان قد فكر في ذلك، ولكن الآن هو نادم حقا، وأكد له: بأنه سيفكر ملياً قبل أن ينفق أي مال لديه.

4. لعب الألعاب التعليمية المالية:

هناك عدد من الألعاب المتاحة في الأسواق لتدريس المفاهيم المالية للأطفال. كلعبة الاحتكار الشهيرة: مونوبولي. وعلى سبيل المثال: يمكن تعليم مهارات إدارة الأموال، فضلا عن أهمية التخطيط للمستقبل، عبر مجرد ألعاب يسيرة لكنها مفيدة. ويمكن بسهولة لعب ألعاب منزلية خفيفة، مثل: السوق والبيع والشراء مع بعض، وتمثيل أنك زبون والطفل هو البائع أو العكس.

5. الحديث عن المال:

في حين أنك قد لا ترى مناسبة الحديث عن راتبك أمام أطفالك، فقد ترغب في مناقشتهم حول الخطة المالية والترتيبات التي تقوم بها للتقاعد مثلا، أو التنظيم المالي لتجهيزات العيد. على سبيل المثال يمكن تقوم بهذا الأمر كمجرد محادثة مع زوجك، بينما أطفالك في الغرفة يستمعون. وبهذه الطريقة يمكن لأطفالك أن يدركوا أن الادخار هدف هام مدى الحياة.

6. ابحث عن عروض جيدة عند التسوق مع أطفالك:

أحد المفاتيح الذهبية لتعليم توفير المال هو: البحث عن عروض مميزة عند التسوق مع الأبناء. علموا أولادكم قراءة بروشورات المحلات التجارية والأسواق، وكذلك متابعة العروض عبر التطبيقات أو البرامج في الأجهزة الذكية. ستجدون أن لديهم شغفا ومهارة في هذا الأمر، خاصة في تلك الأمور التي تهمهم شرائها.

كلمة أخيرة: يعد تعليم أطفالك كيفية ادخار المال خطوة مهمة لإعدادهم للمسؤولية المالية ومستقبل آمن. لكنك لن تصل إلى مبتغاك في حال لم تكن قدوة جيدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله