مهدي لطفلك اول يوم روضه

مهدي لطفلك اول يوم روضه

إنها المرة الأولى التي يفترق فيها الطفل عن أمه، يتشبث بيدها حتى يصل إلى باب الروضة، بعدها يبدأ الصراخ والبكاء والخوف من الإحساس الجديد تمامًا عليه بأنه وحيد غريب في هذا المكان، هذه التجربة تحتاج إلى وعي كامل من الأم، وإلى تمهيد طويل حتى يذهب الطفل إلى الروضة بحب وحماس، وبدون دموع. النجاح في هذه التجربة سهل،

لكن عليكي إتباع  خطوات:

1- الاستعداد للروضة:
يجب أن تبحثي لطفلك عن روضه مناسبة، قومي بالزيارة لها بصحبة طفلك، تجولي في أنحائها حتى يشعر الطفل بجو من الألفة في المكان.
2- تحدثي مع الطفل عن الروضة قبل التحاقه بها بأسبوع: عندما تشتري له حذاء جديد قولي هذا من أجل الروضة، وعندما يلعب في النادي مع أطفال أخرين، قولي “سوف تلتقي بأطفال كثيرين في الروضة”، هكذا يعتاد الطفل على كلمة روضه ويشعر إنها مكان جميل.
3- تنظيم أوقات النوم: أثناء فترة الإجازة لا تهتم الأم عادة بأوقات نوم طفلها، لكن قبل دخول الروضة يجب النوم مبكرًا، حيث يأخذ قسط وافي من النوم، لأن قلة النوم تؤثر على حالته النفسية.
4– استيقاظ هادئ: أفضل طريقة للاستيقاظ قبل الروضة تدليك طفلك، ثم قبليه، مع قول كلمات رقيقة، افتحي باب الغرفة حتى يسمع استيقاظ من في المنزل، فيقوم تدريجيًا دون فزع.
5– وجبة الإفطار: مهمة جدًا أن يتناولها في المنزل، لا تعتمدي على وجبة الروضة ربما لا يأكلها، وحتى يأكل الطعام بشكل جيد، اجلسي بجانبه واحكي قصة جميلة، أو اروي له ماذا ستفعلون عندما يعود من الروضة.
7- ملابس الروضة : يجب أن تتميز بالبساطة، لذا يجب عدم ارتداء الحمالات التي لا يستطيع فكها، إذا أراد الذهاب إلى الحمام، يفضل ارتداء حذاء رياضي ليتيح له قدر من حرية الحركة والانطلاق.
8- اليوم الأول: لا يوجد التزام في اليوم الأول، فالأمهات يأتين مع أطفالهن حتى يشعروا بالطمأنينة، ويتجولن معهم في القاعات والملاعب، ثم يعرفن الطفل على المدرسة المسؤولة عنه، يمكن ترك الطفل بعد ذلك ليعتمد على نفسه بقية اليوم.
9– ثاني يوم روضة: يجب أن تنصرفي من الروضة فور دق الجرس، اتركي طفلك ليتفاعل مع زملائه، لكن أثناء توصيله تحدثي معه فيما تفعلينه طوال فترة غيابك عنه، مع الحرص على عمل علاقات وارتباطات بين ما سوف تفعلينه وما سوف يفعله، مثل: أثناء استمتاعك بالعب، سأكون في مكتبي أكتب بعض الرسائل.. أثناء تناولك للساندوتش، سأتناول أنا أيضًا، ساندوتشي.

الاخصائي النفسي :  أ/ساره احمد ناجي 

 مدير المرحلة       : أ/اسماء محمد علي

  مدير المدرسة    : أ/امل شعبان فرغلي

                                                   

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله